الكاتب المشاركة
نور
البلد:
البريد :
مفردة وعبارة الشتم .. هل قايلها يهتم

   

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




 

صباح / مساء الخير ..




 

أحبتي عاشقي الاهلي نتفقجميعاً على حب الاهلي وعشقه بجنون ..
لكن قد نختلف في الطريقه ...




 

لكن لنقف عند ظاهره سيئه للأسف تتواجد بين جماهيرنا ..
وهي السب والشتم واللعنوهي تهدم ولا تبني تُسقط ولا ترفع..
تجرح ولاتُفرح ..




 

نعم فيه لاعبين سيئين اومستواهم انخفض لكن هل الشتم والسب هوالحل!!




 

نذهب للمدرجات لنشجع ونهتف وندعم .. ونجد إخوه اصلحنا الله وإياهم يشتموا ويقذفوا
ويلعنوا سابع جد للاعبين والفاظ مشينه تصدر من السنتهم ...
نحضر للملعب ومعنا إخوتنا صغار فالسن والبعض معه ابناءه يستمعون لابشع الكلمات
من السب والشتم وماشابهها للأسف..




 

يعتقد بعض الناس بان الشتم يشفي غليلهم ولكن الناس يفقدون احترامهم للشخص عندما يستخدم لغة بذيئة
فاختيارك للالفاظ يحدد ما اذا كان الناس ينظرون اليك كانسان ذكي وناضج ومهذب او وقح وجلف وغير مراع لمشاعرالاخرين
وهذي هي نصائح للتخلص من عبارات والفاظ الشتم والسباب:







 

1-



 

لاحظ ان السب والشتم يحدث ضررا.. لن تكسب اي جدال بالسب والشتم ولن تبرهن على ذكائك ولباقتك



 

2-




 

ابدا بالتخلص من عبارات والفاظ السباب العرضية.. تظاهر بان ابوك او ابنك الصغير يسترق السماع لما تقول منفوق كتفك



 

3-




 

فكر بصورة ايجابية .. السب والشتم مقترنان بسلوك سلبي.. السلوك الايجابي لا يعني التخلص من السب والشتم فحسب، بل يؤدي الى تهذيب شخصيتك ويجعلها اكثراشراقا



 

4-




 

حاول التدرب على الصبر. عندما تقف في صف او تعلق في زحمة السيراسال نفسك: هل التاخر لدقائق اضافية معدودة يعني شيئا؟ اذا كنت متاخرا بالفعل حاول أن تهديء نفسك، لانه ليس هناك مايمكن ان تفعله ازاء ذلك



 

5-




 

تكيف مع الوضع الذي انت فيه ولاتسب ولا تلعن نحن نعيش في عالم غير كامل ، والكمال لله وحده عزوجل.



 

اذا كانت الامور تسير في الاتجاه الخاطيء وتتعطل كل يوم علينا ان نعمل على حلها بطريقة او باخرى
ولكن اعلم ان السباب واللعن لن يساعدا جهودنا للحل.
6-





 

استخدم كلمات والفاظا بديلة (بدلا من كلمات السب والشتم) استخدم كلمات مثل (الله المستعان) (سبحان الله) ( استغفر الله ) ( لاحول ولا قوة الا بالله ) وهكذا من الالفاظ والعبارات المحببة للنفس والتي تجلب الرضا والسرور



 

7-




 

عبر عن رايك بصورة مهذبة، اذا انتقدك شخص ما لا تسارع الى سبه وشتمه بل حاول ان تصرفه بطريقة لبقة



 

8-




 

اعمل جاهدا على التخلص من هذه العادة السيئة (ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولافاحش القول)



 

لكن فيه جانب اهم من كل ماسبق ..
اخي الذي يشتم ويقذف ويلعن
اقراء بتمعن ما جمعته حول الجانب الديني لهذا الموضوع والذي اتمنى ان نتعظ ونستفيد منه
لأن البعض قد يغفل هالامر وعواقبه ..





 

.تحذير للبادئ بالسباب:





 

إن البادىء بالسباب هو الذي يتحمل الإثم وحده، إذا عفاعنه المسبوب، أو انتصر بقدر مظلمته، ولم يتجاوز ذلك إلى ما ظلم وتعد، قال الله تعالى: ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل[الشورى1]. وقال تعالى: والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون[الشورى9]. 3- ومع هذا فالصبر والعفو أفضل، قال الله تعالى: ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور [الشورى3]. وللحديث المذكور بعد هذا: { وما زاد الله عبداً بعفواً إلا عزى }. 4- واعلم أن سباب المسلم بغير حق حرام، كما قال : { سباب المسلم فسوق} 5- ولا يجوز للمسبوب أن ينتصر إلا بمثل ما سبه، ما لم يكن كذباً، أو قذفاً، أو سباً لأسلافه، فمن صور المباح أن ينتصر بـ ( يا ظالم ) ( يا أحمق ) أو ( يا جافي ) أو نحو ذلك،لأنه لا يكاد أحد ينفك من هذه الأوصاف. 6- قالوا: وإذا انتصر المسبوب استوفى ظلامته، وبرئ الأول من حقه، وبقي عليه إثم الابتداء، أو الإثم المستحق لله تعالى ) ا. هـ. [شرح صحيح البخاري].



 

وإذا تعدى المسبوب وتجاوز الحد وقع الإثم عليهما، فعن عياض بن حمار قال: قلت: يانبي الله ! الرجل يشتمني وهو دوني، أعليّ من بأس أن أنتصرمنه؟ قال : { المستبان شيطانان يتهاتران، ويتكاذبان } [رواه ابن حبان وصححهالألباني].





 

.آفة السب :





 

يقول النبي : { سباب المسلم فسوق وقتاله كفر } [متفق عليه]. قال النووي رحمه الله: ( السب في اللغة: الشتم والتكلم فيعِرض الإنسان بما يعيبه. والفسق في اللغة: الخروج، والمراد به في الشرع: الخروج عن الطاعة.. فسب المسلم بغير حق حرام بإجماع الأمة، وفاعله فاسق كما أخبر به النبي ) [شرح صحيح مسلم:2/241].



 

فهل تصور أولئك الذين يطلقون ألسنتهم سباً وشتماً وانتهاكاً لأعراض المسلمين أنهم يكونون بذلك فساقاً خارجين عن طاعة الله ورسوله ؟! ألا فليتق الله أناس تركوا العنان لألسنتهم حتى أوردتهم مواردالهلكة ومراتع الحسرات، قال النبي : { سباب المسلم كالمشرف على الهلكة } [رواهالبراز وحسنه الألباني]




 

.أين تذهب اللعنة؟





 

هل تدري أيها اللعان أن لعنتك تصعد إلى السماء فيهرب أهل السماء منها خشية أن تصيبهم؟! هل تدري أنها تهبط إلى الأرض بعد ذلك، فتهرب الكائنات منها خشية أن تصيبهم؟! هل تدري أنها تذهب بعد ذلك يميناً ويساراً حتى تصادف من يستحقها؟ ثم هل تدري أنها تعود إليك إذا كان من لعنت لا يستحق لعنتك؟ فعن أبي الدرداء قال: قال رسول الله : { إن العبد إذا لعن شيئاً صعدت اللعنه إلى السماء، فتغلق أبواب السماء دونها، ثم تهبط إلى الأرض، فتغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ يميناً وشمالاً، فإن لم تجد مساغاً رجعت إلى الذي لعن فإن كان أهلاً، وإلا رجعت إلى قائلها } [رواه أبو داود وحسنه الألباني لغيره].



 

فلماذا تحمل نفسك - أخي - هذا الذنب العظيم، ولما تصر على هذا الجرم الكبير؟ولماذا لا تعود لسانك الدعاءلهم بدلاً من لعنهم والدعاء عليهم؟ ألا تخشى أن ترجع إليك لعنتك وتكون ساعة إجابة، فتطرد من رحمة الله عز وجل، وتكون من المبعدين المقبوحين؟ ألا تخشى أنتلقى الله عز وجل بلسان ولغ في أعراض المسلمين واستباح حرماتهم؟ ألا تخشى أن تتساوى حسناتك وسيئاتك فتأتي لعنتك فترجح ميزان سيئاتك فتدخل بها النار؟






 

.[حكم لعن المعين]





 

لاريب أن المؤمن المعين لا يجوزلعنه حياً أو ميتاً للأدلة التي ذكرنا بعضها فيما سبق، أما الكافر المعين فلا يجوز لعنه إذا لم يكن قد مات على الكفر، لأنه لا يدري ما يختم له به، وليس هناك مصلحة في الدعاء على أحد بالموت على الكفر، ويدل على ذلك حديث ابن عمر، أن رسولالله قال يوم أحد: { اللهم العن أبا سفيان، اللهم العن الحارث بن هشام، اللهم العن سهل بن عمرو، اللهم العن صفوان بن أميه } فنزلت الآية ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون [آل عمران8] فتاب عليهم كلهم [رواه أحمد والترمذي،وعند البخاري { اللهم العن فلاناً وفلاناً }. فإذا كان لايجوز لعن الكافر المعين الذي لم يمت على الكفر، فكذلك لا يجوز لعن الفاسق المعين أو الظالم المعين من باب أولى، نعم يجوز ذلك بالأوصاف العامة، كأن يقول: لعنة الله على الزناة، أو علىالكاذبين ونحو ذلك ( أنظر كتاب الأخلاق الدينيه لعبد الرحمن الجزيري ص111 ).





 

لنقف مع الاهلي فالوضع ما يحتاج ان نتكلم فيه...





 

وقفه :


لنبدل عبارات السب .. بعبارات الوفاء والحب
March 26, 2011, 11:45 pm