الكاتب المشاركة
مسلم غيور
البلد:
البريد :
حكم من سب الذات الآلهية أو الدين

يكثر في هذا الزمان تلفظ الناس بكلمات تغضب الله عزوجل وقد تخرجهم من ملة الاسلام وهم يدرون أو لايدرون بسبب جهلهم في أمور دينهم وإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث (( إن أحدكم ليتلفظ بالكلمة لايلقي لها بالاً فتهوي به في نار جهنم سبعين خريفاً )) والحديث بمعناه . ,من هذه الألفاظ وأعظمها جرماً عند الله عزوجل سب الذات الألهية والتعدي عليها أو سب الدين والذي ابتلينا به هذا الزمان والذي أحياناً قد يصدر عن أناس معروفون بثقافتهم ومكانتهم الاجتماعية بين الناس ولكن تحت لحظات الغضب كما يدعون ينطقون بهذه الكلمات التي تخرج صاحبها من الملة والمصيبة أنه في غالب الأحيان يعلم جرم قولته وتجرأه على الله ثم يلتمس في النهاية لنفسه أعذاراً أنه كان غضباً جداً ولا يدري ما يقول وهذا كلام مردود على صاحبه والآن ماذا يترتب من أحكام شرعية على من سب الذات الألهية أو الدين ؟ والجواب في النقاط التالية :
1. أجمع جمهور العلماء على أن من سبًّ الذات الإلهية أو الدين هو مرتدٌ عن الإسلام كافر خرج من الملة الحنيفية السمحة .
2. أن من سبًّ الذات الإلهية أو الدين قد أُحبط جميع أعماله الصالحة من صلاة وزكاة وحج وصوم وأعمال نافلة وغيرها من العبادات الصالحة لقوله تعالى (لأن أشركت ليحبطنًّ عملك) إبراهيم
3. إذا مات هذا الذي يسب الذات الألهية أو الدين قبل أن يتوب أو يعود عن ردته مات كافراً فلا يُغسًّل ولا يُكفن ولا يُصلى عليه ولايُستغفر له ولا يُدفن في مقابر المسلمين بل يُؤخذ إلى الأرض البعيدة فيلقى فيها لهوام الأرض وسباعه تأكلُه
4. إذا كان من سب الدين أو الذات الإلهية متزوجاً بامرأة فهي تُطلق منه بمجرد التلفظ بكلمات الردة لأن المسلمة لا ينبغي لها أن تتزوج الكافر والمسلم لا ينبغي أن يتزوج المرأة الكافرة لقوله تعالى (( الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لاينكها إلا زانٍ أومشرك وحُرِّمَ ذلك على المؤمنين )) النور 3
وكل معاشرة بين الرجل وزوجته بعد التلفظ بتلك الكلمات المخرجة من الملة تعتبر زنية وكلاهما زانيان طبقاً للشرع الحنيف وعليه أن يعيد الزواج بهذه المرأة بعقد ومهر جديدين قبل أن يقترب منها لكن بدون الحاجة لأن تتزوج رجلاً آخر كالذي يطلق زوجته أكثر من مرتين .
5. أنه في ظل دولة اسلامية أوخلافة اسلامية أو حاكم مسلم يؤتى بهذا الذي سب الذات الألهية أوالدين ويستتاب فإن لم يرجع عن ردته قتل ردةً لأن أبوبكر الصديق رضي الله عنه إعتبر أن الذي امتنع عن دفع الزكاة مرتداً عن الاسلام ويجب قتالهم فما بال الذين يسبون الدين أوالذات الألهية فهم أولى بالقتل من غيرهم

August 20, 2010, 10:27 am