مشروع عمل جماعي
 لمكافحة ظاهرة ألفاظ الكفر

   
آخر المشاركات : •   نداء .. نداء للإعلاميين ومقدمي البرامج في القنوات الفضائية الغيورين على حرمات الله   •   أعظم جرم في مجتمعاتنا .. سبّ الذات الإلهية .. شارك الفيديو نصرة لله وغيرة وحمية لدينه   •   نداء عاجل للإعلاميين ومقدمي البرامج في القنوات الفضائية الغيورين على حرمات الله   •   حتى إبليس لم يتجرأ على سب ربه فقال: "بعزتك وجلالك"..   •   إبليس رغم كفره لم يتجرأ على سب ربه   •   احذر .. ملعونٌ من يسب الصحابة ويسب الدين حتى ولو صلّى وزكّى وصام   •   جاء في الحديث (من سبّ أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين) فكيف سيكون جزاء من يسب رب الصحابة و الدين   •   إقامة الحجة على من يسب الدين   •   من يسبُ الذات الإلهية ويسبُ الدين ملعونٌ في الدنيا والآخرة قال تعالى: { إن الذين يؤذون الله ورسُوله لعنهُم الله في الدنيا والآخرة }   •   إلى كل مسلم غيور على حرمات الله .. ندعوك للمشاركة في هذه الحملة نصرةً لله وغيرةً وحمية لدينه  
  
الصفحة الرئيسية
 
أقسام المشروع

  مقالات العلماء والدعاة
 

  فتاوى شرعية
 

  المحاضرات والدروس وخطب الجمعة
وحملات التوعية والندوات والمواعظ

 

  الأناشيد الصوتية والمرئية
وجميع الأعمال الخاصة بالإنتاج الفني

 

  القصائد الشعرية
 

  مقالات الأدباء والكتاب المفكرين والسياسيين
 

  لوحة الشرف
 

  شعارات وتصاميم خاصة بالظاهرة
كروت دعوية - فلاش - يوتيوب
بوربونت- سكتش - ملصقات - بانر
نغمات ورسائل للهاتف المحمول

 

  المنتديات التي ساهمت بالمشروع
 

  مساهمات القراء
 

  مواضيع أخرى تتعلق بالظاهرة
 

  آرائكم واستفساركم ومقترحاتكم
 

  ظواهر سلبية أخرى
 

  للمراسلة
 
فتاوى شرعية > المزاح بألفاظ فيها كفر أو فسق

موضوع جديد - اضافة رد

 الكاتب  المشاركة
 هبة
 البلد:
 البريد : لا يوجد
 المزاح بألفاظ فيها كفر أو فسق

   


 

سؤال : المزاح بألفاظ فيها كفر أو فسق أمر موجود في بعض المجتمعات المسلمة ، فحبذا لو ألقى سماحتكم الضّوء على هذا الأمر وموقف العلم والدعاة منه ؟
جزاكـ الله خيرا وباركـ فيكــ

وهذه فتوي للشيخ بن باز رحمه الله توضح المقطع المذكور....

الجواب : لاشك أن المزاح بالكذب وأنواع الكفـر من أعظم المنكرات ، ومن أخطرها ما يكون بين الناس في مجالسهم ، فالواجب الحذر من ذلك ، وقد حذر الله من ذلك بقوله : ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته وسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) ( التوبة : 65 )
وقد قال كثير من السلف - رحمهم الله - إنها نزلت في قوم قالوا فيما بينهم في بعض أسفـارهم مع النبي صلى الله عليه وسلم : ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ، ولا أكذب لسانا ، ولا أجبن عند اللقاء ، فأنزل الله فيه هذه الآية ، وصحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ ويلٌ للـذي يحـدث فيكذب ليضحك به القوم ، ويل له ثم ويل له ] ( أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد صحيح ) .
فالواجب على أهل العلم وعلى جميع المؤمنين والمؤمنات الحذر من ذلك والتحذير منه لما في ذلك من الخطر العظيم والفساد الكبير والعواقب الوخيمة ، عافانا الله والمسلمين من ذلك وسلك بنا وبهم صراطه المستقيم إنه سميع مجيب .

من فتاوى ابن باز
 October 21, 2010, 3:01 am  
أرسل الموضوع لصديق - طباعة الموضوع

موضوع جديد - اضافة رد